التعليم الابتدائي بالجزائر: الفعالية التقنية، عائد الحجم وتأثير العوامل الاجتماعية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

محمد تواتي طليبة

Résumé

تهدف هذه الدراسة لقياس الفعالية النسبية لمديريات التربية على مستوى التعليم الابتدائي بالجزائر. نستخدم من أجل ذلك مقاربة "التحليل بتغليف البيانات" (DEA) ونعتبر صنفين من النماذج يختلفان حسب طبيعة المخرجات حيث نستعمل في نماذج الصنف الأول نسبتي النجاح والنجاح بتقدير في امتحان شهادة التعليم الابتدائي ونستعمل في الصنف الثاني معدلات المواد الثلاثة لنفس الامتحان كمخرجات بديلة. تبيّن النتائج الميدانية أنّ أداء هذه المؤسسات يتسم بدرجة عالية من عدم الفعالية النسبية الكلية المقدّرة في المتوسط بنسبة24 % بانحراف معياري 14٪ في الحالة الأولى وبنسبة19 % بانحراف معياري 11,6٪ في الثانية. و يبدو أنّ مستوى عدم الفعالية التقنية الصافية للحالتين لا يتعدى 6,7٪ و 4٪ على التوالي، في حين يعود جزء من النسب الباقية (17,3٪ و 15٪) إلى تغيّرات عائد الحجم والجزء الأكبر إلى السياق الاقتصادي والاجتماعي غير الملائم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Rubrique
Articles